السلام عليكم والرحمه الله وبركاته
:
عنوان الموضوع <<بس عشان ينبه الكل
:
اول شئ
الحمدلله والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد عليه الف الصلاهـ والسلام
ولا يحلى الكلام الا بذكر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
:
:- أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم : { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني } [ 14 / إبراهيم / الآية - 36 ] الآية وقال عيسى عليه السلام : إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم [ 5 / المائدة / الآية - 118 ] فرفع يديه وقال " اللهم ! أمتي أمتي " وبكى . فقال الله عز وجل : يا جبريل ! اذهب إلى محمد ، وربك أعلم ، فسله ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فسأله . فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال . وهو أعلم . فقال الله : يا جبريل ! اذهب إلى محمد فقل : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 202
خلاصة حكم المحدث: صحيح
:
..
وقد جاءت السنَّة ببيان بعض الأعمال وبيان درجات أهلها ، ومنها :
1. الإيمان بالله والتصديق بالمرسلين
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر أي النجم في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا : يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم ؟ قال : بلى ، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين " . رواه البخاري ( 3083 ) ومسلم ( 2831 ) .
2. الجهاد في سبيل الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " .. إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض " . رواه البخاري ( 2637 ) .
3. وقد يحصِّلها الصادق في سؤاله للشهادة بصدق
عن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه " . رواه البخاري ( 1909 ) .
4. الإنفاق في سبيل الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون ...) رواه البخاري ( 807 ) ومسلم ( 595 ) .
5. إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط . رواه مسلم ( 251 ) .
6. حافظ القرآن
لحديث عبد الله بن عمرو الذي سبق ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها " . رواه أبو داود ( 1464 ) والترمذي ( 2914 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
فعلى من سمت همته أن يتطلع للأعلى ، ويعمل لينال رضي الله ، ويدخل جنة الفردوس ، وها هي الأعمال قد وعد الله أهلَها بتلك الدرجات ، فكم بين زهد الناس عنها وتشميرهم لها .
والله أعلم .
/
\
/
\
لخيام في الجنة
قال تعالى
حور مقصورات في الخيام فبأي آلاء ربكما تكذبان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة . طولها ستون ميلا . للمؤمن فيها أهلون . يطوف عليهم المؤمن . فلا يرى بعضهم بعضا
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وعن ابن عباس قال :- الخيمة درة مجوفة فرسخ في فرسخ ، لها أربعة آلاف مصراع من ذهب .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3716
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تربة الجنة
عن أنس بن مالك ,عن أبي ذر,في حديث المعراج:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدخلت الجنة فإذا فيها جنادل اللؤلؤ, وإذا ترابها المسك ). وجاء في حديث أبي هريرة وابن عمر في صفة بناء الجنة : (أن ملاطها المسك , وحصباءها اللؤلؤ والياقوت, وترابها الزعفران ) والله أعلم
أنهار الجنة وأشجارها وثمارها
قال الله تعالى تجري من تحتها الأنهار وقال عز وجل مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسنِ وأنهارٌ من لبنٍ لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذةٍ للشاربين وأنهارٌ من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم
قال عليه أفضل الصلاة والسلام - من سره أن يسقيه الله الخمر في الآخرة ؛ فليتركها في الدنيا ، ومن سره أن يكسوه الله الحرير في الآخرة ؛ فليتركه في الدنيا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2376
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
- لو أن أدنى أهل الجنة حلية عدلت حليته بحلية أهل الدنيا جميعا لكان ما يحليه الله به في الآخرة أفضل من حلية أهل الدنيا جميعا
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 433
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
ضفة الكوثر
قال الله تعالى أنا أعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر
والكوثر هو أشهر نهر في الجنة . وعن أنس في حديث المعراج.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيت على نهر, حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ,فقلت: ما هذا جبريل؟ فقال: هذا الكوثر الذي أعطاكه الله عز وجل
- الشهداء على بارق نهر بباب الجنة في قبة خضراء يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/284
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
أشجار الجنة
قال الله تعالى والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا وقال تعالى مدهآمتان أي مائلتان إلى السواد ,من شدة خضرتهما ,واشتباك أشجارهما .. وقال تعالى متكئين على فرشٍ بطائنها من إستبرق وجنى الجنتين دانٍ أي قريب من التناول وهم على الفرش وقال الله تعالىوذللت قطوفها تذليلا وقال جل جلاله فيها فاكهة ونخل ورمان
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في الجنة شجرة إلا ساقها من ذهب
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2222
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
شجرة في الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- إن في الجنة شجرة ، يسير الراكب في ظلها مائة عام ، لا يقطعها ، واقرؤا إن شئتم : { وظل ممدود }
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4881
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سدر ة المنتهى قال الله تعالى ولقد رآه نزلة أخرى. عند سدر ة المنتهى. عندها جنة المأوى. إذ يغشى ا لسدر ة ما يغشى. ما زاغ البصر وما طغى. لقد رأى من آيات ربه الكبرى قال عليه أفضل الصلاة والسلام يغشاها الألوان , لا أدري ما هي , ما يستطيع أحد أن ينعتها
غرف الجنة وقصورها
قال الله تعالى لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية
آنية أهل الجنة
قال الله تعالى يطوف عليهم ولدان مخلدون.بأكواب وأباريق وكأسٍ من معين وقال جل جلاله ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير ا ,قوارير من فضة قدروها تقديرا فالقوارير هي الزجاج ,فأخبر سبحانه وتعالى عن مادة تلك الآنية أنها من فضة, وأنها بصفاء الزجاج و شفافيته . وهذا من أحسن الأشياء وأعجبها وقطع سبحانه وتعالى توهم تلك القوارير من زجاج فقال تعالى قوارير من فضة وهذا جزء بسيط من وصف آنية الجنة وصفاتها
لباس أهل الجنة
قال الله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا ,أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثياباً خضراً من سندس و استبرق متكئين فيها على الأرائك وفي قوله تعالى ولباسهم فيها حرير وهنالك الكثير من وصفهم
رؤية الرب عز وجل
قال جل جلاله وجوه يومئذ ناضرة..إلى ربها ناظرة )). نعم ..أحلى وأروع ما في الجنة..هي غاية شمر إليها المشمرون وتنافس فيها المتنافسون ,وتسابق إليها المتسابقون ,ولمثلها فليعمل العاملون
فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله إن منكم من أحد إلا سيخلو الله به كما يخلو أحدكم بالقمر ليلة البدر أو قال ليلته يقول [ يا ] ابن آدم ما غرك ؟ ابن آدم ما غرك ؟ ابن آدم ما عملت فيما علمت ؟ ابن آدم ماذا أجبت المرسلين
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية - الصفحة أو الرقم: 7/45
خلاصة حكم المحدث: محفوظ
حقا لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمداً عبده ورسوله
اللهم إجعلنا منهم يا رب العرش العظيم ,نستغفرك اللهم ونتوب إليك
:
:
:
ربنا اتنا بالدنيا حسنه وبالاخره حسنه وقنا عذاب النار ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطئنا ربنا ولا تحمل علينا اصرآ كم حملته على اللذين من قبلنا يارب العالمين ياارحم الرحمين
عسا ربي يدخل كم مسلم ومسلمه في الجنات ياربي
وجعلني واياكم في جنه الفردوس ياربي
اشهد ان لا إله إلا الله واشهد ان محمد رسول الله واشهد ان عيسى عبد من عباد الله[center]