منتديات شمس الحرية
اهلا وسهلا بك اخانا الزائر
نود منك ان تصبح من اعضائنا
وافراد اسرة هذا المنتدى
فقط اضغط على ايقونة التسجيل في اعلى المنتدى
وتابع التعليمات
وبارك الله فيك
مع تحيات
ادارة المنتدى
الطير

منتديات شمس الحرية
اهلا وسهلا بك اخانا الزائر
نود منك ان تصبح من اعضائنا
وافراد اسرة هذا المنتدى
فقط اضغط على ايقونة التسجيل في اعلى المنتدى
وتابع التعليمات
وبارك الله فيك
مع تحيات
ادارة المنتدى
الطير

منتديات شمس الحرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فلسطيني
 
الرئيسيةبوابة شمس الحريأحدث الصورالتسجيلدخول
لاتزال الملائكة مشغولة ببناء قصرك في الجنة مادام لسانك رطبا بذكر الله
الا بذكر الله تطمئن القلوب(لا اله الا الله )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم Sadهلك المتقطعون، قالها ثلاثا) متفق عليه
قال صلى الله عليه وسلم(لو كان لابن ادم وادي من ذهب لتمنى الثاني وان كان له واديان لتمنى الثالث ولا يملئ فاه الا التراب(

 

 احب الخلق الى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير
المدير العام
المدير العام
الطير


عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

احب الخلق الى الله Empty
مُساهمةموضوع: احب الخلق الى الله   احب الخلق الى الله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 4:29 pm

احب الخلق الى الله

لله سبحانه على عبده امر امر به وقضاء يقضيه عليه ونعمه ينعم بها عليه فلا ينفك من الثلاثة.

والقضاء نوعان: اما المصائب واما معايب.
وله عليه عبوديه في هذه المراتب كلها فاحب الخلق اليه من عرف عبوديته في هذه المراتب ووفاها حقها فهذا اقرب الخلق اليه. وابعدهم منه جهل عبوديته في هذه المراتب فعطلها علما وعملا.
فعبوديته في الامر:امتثاله اخلاصا واقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وفي النهي اجتنابه خوفا منه واجلالا ومحبه.
*وعبوديته في القضاء المصائب:الصبر عليها ثم الرضا بها وهو اعلى منه ثم الشكر عليها وهو اعلى من الرضا.

*وعبوديته في قضاء المعايب: المبادره الى التوبه منها والتنصل والوقوف في مقام الاعتذار والانكسار عالما بانه لايرفعها عنه الا هو ولا يقيه شرها سواه وانها ان استمرت ابعدته من قربه وطردته من بابه فيراها من الضر الذي لايكشفها غيره حتى انه ليراها اعظم من ضر البدن.
*واما عبودية النعم: فمعرفتها والاعتراف بها اولا ثم العياذ به ان يقع في قلبه نسبتها واضافتها الى سواه وان كان كان سببا من الاسباب فهو مسببه ومقيمه فالنعمه منه وحده بكل وجه واعتبار ثم الثناء بها عليه ومحبته عليها وشكره بان يستعملها في طاعته.
ومن لطائف التعبد بالنعم ان يستكثر قليلها عليه ويستقل كثير شكره عليها ويعلم انها وصلت اليه من سيده من غير ثمن بذله فيها ولا وسيله منه توسل بها اليه ولا استحقاق منه لها وانها لله في الحقيقه لا للعبد فلا تزيده النعم الا انكسارا وذلا وتواضعا ومحبه للمنعم وكلما جدد له نعمه احدث لها عبوديه ومحبه وخضوعا وذلا وكلما احدث له قبضا احدث له رضا وكلما احدث ذنبا احدث له توبه وانكسارا واعتذارا فهذا هو العبد الكيس والعاجز بمعزل عن ذلك وبالله التوفيق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shams12.alafdal.net
 
احب الخلق الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاقبة الشاتمين لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) / العدد الثامن والعشرون من المجلة النقشبندية
» الاعمار بيد الله
» (( المحرومون من النظر إلى الله عزوجل ))
» ادعية مستجابة باذن الله
» ماذا لو اعتدت على قول بسم الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمس الحرية :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: